الملتقى الوطني الثاني حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظور التكوين الجامعي في ظل نظام LMD
جامعة قاصدي مرباح ورقلة
كلية العلوم الاجتماعيـة والإنسانية
مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
ينظم
الملتقــى الوطنــي الثاني حـــــول
إشكالية التقويم و أساليبه في منظور التكوين الجامعي في ظل نظام LMD
يومـي 28 و29أفريل 2013
يعد التقويم التربوي ركيزة أساسية في العملية التعليمية ، إذ لا يصلح حال النظام التربوي و لا يقوم بدونها ، لأن معرفة مدى تحقق الأهداف المتوخاة من العمل التربوي و نواتجه لا تتأتى بالدقة المطلوبة ما لم تطبق الأساليب و الأدوات المناسبة بالشكل السليم .
إن كل الإصلاحات التربوية تهدف أساسا إلى التحسين المستمر لترقية الجودة في أهداف النظام التعليمي برمته ، لهذا بات لزاما تطوير أساليب التقويم و أدواته لتسديد خطواته و جعله أكثر فعالية ليواكب التطورات المتسارعة و يستجيب في الوقت ذاته لمتطلبات العصر .
إن النظرة الحديثة تركز على التقويم الشامل و المستمر ، التي لا تقتصر على نتائج الطالب فقط على اعتبار أنه الحلقة الأهم في العملية التعليمية التعلمية ، بل تشمل كل ما له علاقة بالسياسات التربوية و الخطط الدراسية و المناهج و البرامج المختلفة دون أن ننسى الأهداف و الوسائل ... ، لإهتمامه من خلال المعايير التي بعتمدها بمدخلات العملية التعلمية و نواتجها
لأجل ذلك إرتأبنا من خلال مخبر تطوير الممارسات النفسية و التربوية في عمليتي التعليم و التعلم تنظيم ملتقى وطني بعنوان : " إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التكوين الجامعي في ظل نظام LMD " ، على اعتبار أن الجامعة الجزائرية شهدت إصلاحات واسعة و لا زالت (تطبيق نظام LMD ) ، و عليه فإن عملية التقويم في ظل هذا النظام تشهد إشكالا ما انفك يثير تساؤلات استحوذت على المهتمين و المختصين و شغلت بال المدرسين و أثارت اهتمامهم بشكل جدي .
و لإثراء ذلك و إعطاء فرصة أكبر لهؤلاء للحوار و النقاش و إبداء
وجهات النظر و العمل على تقاربها و كذا إفساح المجال لهم لطرح ما
يختلج في صدورهم كانت أهداف الملتقى تصب في الآتي :
أهداف الملتقى :
1-تكوين و إعداد الأستاذ المؤطر في التقويم البيداغوجي للطالب .
2- الإطلاع على مستجدات الدراسات العربية و العالمية في مجال
التقويم التربوي في ظل نظام LMD
3-إثراء المناقشات و تاكيد التواصل بين الأساتذة والمختصين في مجال
التقويم في مختلف فروع و تخصصات التكوين بالجامعة في ظل نظام LMD.
4- فتح مجال النقد لواقع ممارسات التقويم بالجامعة في ظل الإصلاحات
الحديثة و مقارنتها بالتقويم السالف في النظام الكلاسيكي
5- وضع الاقتراحات و الحلول لمشكلات التقويم في منظومة التكوين
الجامعي في ظل الإصلاحات الحديثة نظام LMD.
المحاور:
المحور 1 : عرض واقع التقويم في ظل الإصلاحات الجديدة
للمنظومة الجامعية الجزائرية
المحور 2: تكوين المكونين وإعداد المؤطرين في ظل نظام LMD
المحور 3 : نظام المرافقة في نظام LMD
المحور 4 : اقتراح أساليب تقييم وتقويم الطالب في نظام LMD
المحور 5: بين مفهومي التقييم والتقويم في الجامعات الجزائرية
شروط تقديم الأبحاث:
أن يكون موضوع البحث متصلاً بأحد محاور المؤتمر.
ألا يكون البحث قد سبق نشره أوعرضه بمؤتمر آخر.
أن يكتب البحث أو الدراسة بخط14/Simplified Arabic.أسود عريض .
أن يكتب البحث أو الدراسة بإحدى اللغات العربية أو الفرنسية أو الانجليزية.
يجب إرفاق المشاركة بملخص باللغة العربية إن لم يكن محرر بها.
ترسل إستمارات المشاركة مع ملخص المداخلة الذي لايزيد عن صفحة واحدة إلى :
bchnadia2000@yahoo.fr حكمت المداخلات من طرف اللجنة العلمية للملتقي.
عدد صفحات المداخلة 15 صفحة على الأكثر.
آخر أجل لإرسال ملخصات المشاركة:
يوم28 فيفري 2013.
آخر أجل لإرسال النص الكامل للمداخلات 30 مارس
لا تبرمج المشاركة إلا بعد إرسال النص الكامل.
إشراف أ.د بوطرفاية أحمد رئيس الجامعة
رئيس الملتقي: د .مزياني الوناس
أعضاء اللجنة العلمية:
الرئيس: أ.د نادية بوشلالق
الأعضاء :
أ.د/ حريزي موسى
أ.د عبدوني عبد الحميد
أ.د تيلوين لحبيب
أ.د دوقة أحمد
د.زردومي محمد
د.بوسعدة قاسم
د.لويزة فرشان
د/عمروني حورية
د/الشايب الساسي
د/بن زاهي منصور
د/ عواريب الأخضر
د/ عبد الفتاح أبي مولود
د/ بن زعموش نادية
أ.تاصر بودبزة
أعضاء اللجنة التنظيمية :
د.زهية بعلي رئيساً
أ.طاوس وازي منسقا
د.لبوز عبد الله
د.جخراب محمد عرفات
د.محجر ياسين
أ/نورة بوعيشة
أ/ سلام بوجمعة
/ كادي الحاج
أ/ بن عمارة سمية
أ/بن زياني محفوظ
أ/بريشي مريامة
بوزيان بوحفص
موساوي عبد الحفيظ
بكوش مغنية