الرئيسيةاليوميةالتسجيلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول
مرحبا بكم في منتدى الفلسفة المحكمة
لكل استفساراتكم يمكنكم الاتصال بالبريد الالكتروني الخاص بالمنتدى: oranphilosophie@yahoo.fr
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» نصر حامد أبو زيد
الخميس فبراير 28, 2013 5:56 pm من طرف بن يمينة كريم محمد

» يوم دراسي حول الفلسفة و العلم (جدل الفلسفة و ثورة العلم)
السبت يناير 26, 2013 3:03 am من طرف بن يمينة كريم محمد

» الملتقى الوطني الثاني حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظور التكوين الجامعي في ظل نظام LMD
الأحد يناير 20, 2013 8:37 pm من طرف بن يمينة كريم محمد

» منتديات قسم العلوم الإجتماعية جامعة د.مولاي الطاهر -سعيدة- شعبة الفلسفة
الخميس يناير 03, 2013 10:09 pm من طرف بن يمينة كريم محمد

» ملتقى الأدب الإصلاحي: الأفكار والأشياء 03/04 أبريل 2013 مخبر الحركة النقدية في كلية الآداب واللغات- قسم الأدب العربي: جامعة د. الطاهر مولاي: سعيدة – الجزائر
الخميس يناير 03, 2013 10:05 pm من طرف بن يمينة كريم محمد

» الملتقى الدولي الثاني حول حوارات في الدين واللغة يومي 15 و 16 أفريل 2013
الخميس يناير 03, 2013 10:02 pm من طرف بن يمينة كريم محمد

» ملتقى وطني حول المعالجة الآلية للغة العربية - واقع وآفاق - يومي 06/07 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق 18/19 مارس 2013.
الخميس يناير 03, 2013 10:00 pm من طرف بن يمينة كريم محمد

» جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشبان
الأحد أكتوبر 23, 2011 11:44 pm من طرف بن يمينة كريم محمد

» Colloque National :Les langues dans l’espace familial algérien
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 7:11 pm من طرف بن يمينة كريم محمد

Like/Tweet/+1
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 8 بتاريخ السبت أغسطس 27, 2016 12:22 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بن يمينة كريم محمد - 74
 

شاطر | 
 

 محمد سعيد الريحاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن يمينة كريم محمد
Admin


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 50

مُساهمةموضوع: محمد سعيد الريحاني   الخميس أغسطس 25, 2011 3:48 am






محمد سعيد الريحاني باحث ومترجم وقاص مغربي، حاصل على شهادة الإجازة (ليسانس) في الأدب الإنجليزي، عضو اتحاد كتاب المغرب. عضو هيأة تحرير "مجلة كتابات إفريقية" الأنغلوفونية African Writing Magazine الصادرة من مدينة بورنموث Bournemouth جنوب إنجلترة. من مواليد 23 ديسمبر 1968 ميلادية، الموافق ليوم الاثنين 3 شوال 1388 هجرية ، بمدينة القصر الكبير/المغرب حيث تنقل بين مدارسها الابتدائية والإعدادية قبل أن يتوجه إلى مدينة تطوان، شمال المغرب، لمتابعة دراسته الثانوية والجامعية في شعبة الأدب الإنجليزي.

عشقه الأول كان للفنون التشكيلية لكن بسبب عدم تمكنه من الذهاب إلى مدرسة الفنون الجميلة في تطوان، بعيدا عن مسقط رأسه بحوالي 130 كيلومتر الى الشمال من المغرب، لمعارضة ذويه بسبب صغر سنه الذي لم يكن يتعدى الخمسة عشر عاما ، فقد التفت إلى الأدب وقد بلغ من العمر السادسة عشر ربيعا.

في البداية، حاول كتابة سيرته الذاتية باللغة الفرنسية في سنوات الدراسة الثانوية. وفي وقت لاحق، إبان المرحلة الجامعية، بدأ كتابة المسرحيات القصيرة باللغة الإنجليزية نظرا لعشقه وتحمسه للكاتب المسرحي الكبير جورج برنارد شو. كما حاول أيضا كتابة القصة القصيرة باللغة الإنجليزية كما كان مولعا بها كتابات إرنست همنغواي.

لكنه عندما أنهى دراسته الجامعية وانضم الى هيئة التدريس ، تحول من الكتابة باللغة الإنجليزية إلى التعبير باللغة العربية ، لغة شعوره ولا شعوره وأحلامه.

في الواقع ، عندما كان صغيرا، كانت إحدى صديقات والدته تزورهم كل زوال لتحكي لهم حكايات عرف في ما بعد بأنها حكايات ألف ليلة وليلة وقد قدم تحية خاصة جدا لهذه السيدة في الفصل الأول من سيرته الذاتية المصورة "عندما تتحدث الصورة".

لقد كان لهذه السيدة الفضل الكبير عليه في فتح عينيه في سن مبكرة على جمالية الحكي وعوالمه العجائبية. وهكذا ، تمكن من مهارات الحكي الشفهية قبل أن يتمكن من مهارات السرد المكتوب.


الخطوات الأولى نحو الكتابة:

في مجال الكتابة، يدين محمد سعيد الريحاني بالعرفان والجميل إلى مادة الإنشاء في المرحلة الإعدادية من حياته الدراسية. فقد كان لأساتذة المرحلة الإعدادية الفضل في تشجيعه على الكتابة من خلال التركيز على مهارات وأدوات كان يتقنها وهو لا يعلم ذلك: التصوير، البلاغة، الإيجاز، التكثيف... وبعد دلك التاريخ، قرر أن يكون الخيال والبلاغة يديه اليمنى واليسرى في كل كتاباته في مادة الإنشاء ولم يخب ظنه في كل السنوات الموالية من مراحل دراسته. بعد ذلك، بدأ يفكر في الكتابة الحرة. وبعد ذلك بكثير، نضجت فكرة النشر الورقي على الدوريات الأدبية ثم كان في الأخير دخول تجربة الطبع والنشر والتوزيع بمعناه الواسع.


النصوص السردية الأولى:

نص عاشق كان أول نصوصه القصصية المكتوبة باللغة العربية عام 1991 رغم أنه لم يُنْشَرْ ورقيا إلا بعد خمسة عشر عاما من تاريخ تحريره. وبعد ذلك بثلاثة أشهر، كتب محمد سعيد الريحاني نص افتح، يا سمسم! في سن الثالثة والعشرين من العمر في نفس العام، سنة 1991 . وقد نشر نص افتح، يا سمسم!، في 9 مايو 1994 على واحدة من أكبر الملاحق الأدبية في حقبة الثمانينيات والتسعينيات في المغرب، ملحق بيان اليوم الثقافي.

في نص افتح، يا سمسم!، تبقى التيمة المحورية هي الطوفان، وهو استثمار ذكي يعتمد تقنية الحلم من خلال التداعي الحر، في رحلة من الحلم الفردي إلى الحلم الجماعي، كما كتب الدكتور محمد أسليم في مقدمة المجموعة القصصية التي ضمت النص إلى موادها القصصية، مجموعة في انتظار الصباح الصادرة سنة 2003.


فلسفته الإبداعية:

في عام 2003 ، كتب محمد سعيد الريحاني نصا قصصيا قصيرا بعنوان الحاءات الثلاث (نشر ضمن نصوص المجموعة القصصية موسم الهجرة إلى كل مكان ، عام 2006) ويتضمن هذا النص ، "الحاءات الثلاث"، فلسفته في الكتابة السردية شكلا ومضمونا.

وتستمد الحاءات الثلاث قوتها من ضرورة الوعي بحرية التعبير، وضرورة حب العمل المكتوبة والحلم بمعانقة قارئ حقيقي. إنها محاولة للتوفيق بين النص ووظيفته وطبيعته الحرة :

"فحين تصير الحرية، يقول محمد سعيد الريحاني في حوار مع جريدة لوماتان الفرانكوفونية المغربية، خلفية قصصية والحب مادة قصصية والحلم شكلا قصصيا، آنذاك تكون القصة المغربية القصيرة قد خطت أولى خطواتها خارج القيود.

وحين يعي المبدع المغربي أن الحصانة ليست حكرا على البرلماني والسياسي وأن له نصيبا منها، آنذاك يمكنه أن يكتب نصوصا حرة وان يحلم أحلاما طليقة وان يعشق حتى الثمالة. لكن الكاتب المغربي لن يع حصانته كمبدع حتى يتأكد بالملموس أن جون جونيه لم يخرج من السجن إلا بسبب كتاباته وأنه لم يعاود الكتابة بعد خروجه من السجن أبدا، وان المعتقلين المغاربة من الشعراء والروائيين في سنوات الرصاص لم يصدر لهم عمل إبداعي واحد قبل أمر اعتقالهم، وان جوائز نوبل لا تمنح إلا للمبدعين في السلام والأدب والطب والعلوم، وأن المبدع هو بالضرورة سفير لبلده أحب من أحب وكره من كره... بالواضح، حرية المبدع مقدسة.

المبدع لا يعتقل كباقي الناس، المبدع عرضة لعقوبتين: النفي من قبل السلطات أو النبذ والقتل من قبل الجماهير.

حين يعي الكاتب حصانته وَيُفَعلَ واجباته التحريرية وينتج نصوصا حرة وعاشقة وحالمة، آنذاك يبزغ فجر القصة المغربية الجديدة على إيقاع زغاريد القراء المنتظرين داخل المغرب وخارجه".


الاحتكاك مع السلطات:

بعد تفجيرات الدار البيضاء الانتحارية في 16 مايو 2003 بالمغرب، نشر محمد سعيد الريحاني بيانا موقعا باسمه تحت عنوان من ثقافة الحياة إلى ثقافة الموت وهو البيان الذي كلفه غاليا لأن السلطات المغربية لجأت إلى معاقبته في مهنته بدل معاقبته على البيان.

وقد دشن بعد ذلك تقليدا جديدا في الثقافة المغربية: بيانات أكتوبر السنوية وهي بيانات تخصصت في رصد أشكال التلاعب بالامتحانات المهنية في مغرب الألفية الثالثة وقد امتدت ما بين 2004 و 2009، وقد جمعت كل هذه البيانات في كتاب واحد صدر في صيف عام 2009 تحت عنوان تاريخ التلاعب بالامتحانات المهنية في المغرب. لكن الأمور تطورت بعد صدور الكتاب المذكور، وهي أحداث جُمّعت في كتاب "رسائل إلى وزير التعليم المغربي" سنة 2011 (الجزء الثاني من كتاب "تاريخ التلاعب بالامتحانات المهنية بالمغرب") والذي على خلفيته نقرأ العريضة التضامنية التالية المرفوعة من قبل مثقفين من العالم العربي:



(عن الرسالة المضمنة في العريضة التضامنية المنشورة على هذا الرابط سنة 2010)


أعماله:

صدر له: "الاسم المغربي وإرادة التفرد"، دراسة سيميائية للإسم الفردي (2001) ، "في انتظار الصباح" ، مجموعة قصصية (2003)، "موسم الهجرة إلى أي مكان"، مجموعة قصصية (2006)، "الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة" (صادرة في ثلاثة أجزاء على ثلاث سنوات 2006- 2007- 2008)، "تاريخ التلاعب بالامتحانات المهنية في المغرب" (صادر في جزأين 2009- 2011)، "موت المؤلف"، مجموعة قصصية (2010)، "رسائل إلى وزير التعليم المغربي" (2011)، "حوار جيلين"، مجموعة قصصية بالاشتراك مع القاص المغربي إدريس الصغير (2011)...



أشرف على الترجمة الإنجليزية للنصوص القصصية المكونة للقسم المغربي في أنطولوجيا "صوت الأجيال: مختارات من القصة الإفريقية المعاصرة" التي أعدتها جامعة أوليف هارفيه بولاية تشيكاغو الأمريكية ونشرتها دارا نشر "ريد سيه بريس" و"أفريكا وورلد بريس" في ترنتن بولاية نيو جيرزي الأمريكية، يونيو 2010.



أشرف على ترجمة خمسين (50) قاصة وقاصا مغربيا إلى اللغة الإنجليزية ضمن أنطولوجيا "الحاءات الثلاث: مختارات من القصة المغربية الجديدة" وهو مشروع ثلاثي الأجزاء صادر في نسخته الورقية العربية على ثلاث سنوات: "أنطولوجيا الحلم المغربي" سنة 2006، "أنطولوجيا الحب" سنة 2007، و"أنطولوجيا الحرية" سنة 2008 .



تَقَصَّدَ المشروع،"الحاءات الثلاث"، منذ بداياته، تحقيق ثلاث غايات أولها التعريف بالقصة القصيرة المغربية عالميا؛ وثانيها التعبئة بين أوساط المبدعات والمبدعين المغاربة لجعل المغرب يحتل مكانته الأدبية كعاصمة للقصة القصيرة في المغرب العربي إلى جانب الجزائر عاصمة الرواية وتونس عاصمة الشعر؛ وثالثها التأسيس ل"المدرسة الحائية"، "مدرسة" قادمة للقصة القصيرة الغدوية عبر هدم آخر قلاع العتمة في الإبداع المغربي (الحلم والحب والحرية) واعتماد هده "الحاءات الثلاث" مادة للحكي الغدوي التي بدونها لا يكون الإبداع إبداعا.


مشاريعه:

له، باللغة العربية، عدد من الدراسات والمجاميع القصصية قيد الإعداد للطبع: "قيس وجولييت" (رواية)، "بطاقة هوية" (رواية)، "وراء كل عظيم أقزام" (مجموعة قصصية)، "2011، عام الثورة" (مجموعة قصصية)، "التوازي والتعامد في مسارات القصة القصيرة بالعالم العربي" (دراسة مقارنة)، "المدرسة الحائية، مدرسة القصة العربية الغدوية" (حوارات، بيانات، قراءات)، "خمسون قصة قصيرة جدا" (الحاء الأولى: حاء الحرية)، "خمسون قصة قصيرة جدا" (الحاء الثانية: حاء الحلم)، خمسون قصة قصيرة جدا" (الحاء الثالثة: حاء الحب)...





وباللغة الإنجليزية:

THE PROMETHEAN PASSION (ESSAYS ON GEORGE BERNARD SHAW’S DRAMA & PHILOSOPHY), WAITING FOR THE MORNING (SHORT STORIES ), SEASON OF MIGRATION TO ANYWHERE (SHORT STORIES ), DEATH OF THE AUTHOR (SHORT STORIES ), KAIS & JULIET (AN E-LOVE NOVEL ), THE THREE KEYS (AN ANTHOLOGY OF MOROCCAN NEW SHORT STORY)…





عنوان الموقع : http://www.raihani.ma

الهاتف : 00212661682298

البريد الإلكتروني: mohamed_said_raihani@yahoo.com

البريد العادي: صندوق البريد 251، القصر الكبير 92150/ المغرب





المدخل الرئيس – حِوَارَاتٌ– المكتبة الإلكترونية- الألبوم المفتوح - سيرة ذاتية - قصص قصيرة- الأغنية العربية- قصص قصيرة جدا- مقالات متخصصة



ESPAÑOL - FRANCAIS - ENGLISH



جميع الحقوق محفوظة للمؤلف



ALL RIGHTS RESERVED

الرابط الأصلي : http://www.raihani.ma/arabicversion-webmaster-index.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://oranphilosophie.forumalgerie.net
 
محمد سعيد الريحاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللقاء الفلسفي :: الدليل الفلسفي :: السيرة الذاتية-
انتقل الى: